التخطي إلى المحتوى

كيفية اداء صلاة عيد الأضحي وعيد الفطر في المنزل لقد فرض الله علينا الصلوات الخمس كل يوم ثم شرع لنا صلوات السنن ووضحها لنا بشكل مفصل وهي صلوات يتم أدائها بعد الصلوات المفروضة بأوقات معينة بالليل والنهار، وهناك صلوات نوافل يمكن أدائها لأخذ الثواب من الله ومنها صلاة الضحى، وصلاة التراويح في شهر رمضان الكريم، وصلاة قيام الليل وغيرها، وصلاة العيد وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم في هذا المقال فتابعوا معنا.

كيفية اداء صلاة عيد الاضحي

صلاة العيد تم تشريعها في كتاب الله وسنته النبوية وهي صلاتان، صلاة عيد الفطر وصلاة بعيد الأصحى وهي أعياد المسلمين وما عدا ذلك من الأعياد يعتبر باطل وبدعة في الدين، وبالنسبة لأداء صلاة العيد في المنزل فهي كما يلي:

  • أولاً لابد أن نعلم أن صلاة العيد ركعتين بدون آذان أو إقامة.
  • يقوم المسلم بأداء الركعة الأولى من خلال البدء بتكبيرة الإحرام وقول الله أكبر ثم دعاء الإستفتاح وبعدها يكبر المصلي ست تكبيرات متتاليين ويتعوذ من الشيطان ويقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الأعلى إقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وإذا كان الشخص يرغب في قراءة سورة أخرى فيجوز ذلك.
  • يكبر المصلي لأداء الركوع ثم يرفع منه ويكبر للسجود ويسجد السجدة الأولى ثم يكبر ويجلس ما بين السجدتين ويكبر ليسجد السجدة الثانية ويكبر ليقوم واقفاً لأداء الركعة الثانية.
  • يكبر المصلى بعد تكبيرة الرفع من السجود للوقوف معتدلاً لأداء الركعة الثانية ويكبر خمس تكبيرات ثم يتعوذ من الشيطان ويقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية أو أي سورة أخرى على حسب رغبته.
  • يقوم بالتكبير للركوع ويكرر ما قام بفعله في الركعة الأولى وبعد الرفع من السجدة الثانية يقرأ التشهد الأول والتشهد الأخير في النهاية.
  • يسلم عن يمينه وعن شماله.

من المستحب أن يصلي المصلي في المنزل كما يصلي في المسجد ومن الأفضل الإكثار من التكبير قبل الصلاة وبعدها ويقول، ومن الضروري على المصلي في المنزل أن يتأكد من وقت دخول صلاة العيد لصلاتها في وقتها، وموعدها يكون من إرتفاع الشمس بعد طلوعها بمقدار رمح.

“الله أكبر كبيرا الله أكبر لا إله إلا الله واللك أكبر الله أكبر ولله الحمد”

شاهد من هنا:

اماكن الخروج في العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *