التخطي إلى المحتوى

إليكم الجواب على ماهي مفطرات ومبطلات الصيام في رمضان،  كما سنعرض لكم الجواب على ماهو حكم الاستفراغ عمدا في رمضان حيث يسأل الكثير على ما هو حكم الاستفراغ أوالقيء متعمدا في شهر رمضان، وكان الجواب لا خلاف فيه بين الفقهاء فيما أعلم، حيث أكدو أنه من ذرعه القيء فلا قضاء عليه وصومه صحيح إن شاء الله والله أعلام، وفي المقابل وقع خلاف بين الفقهاء بخصوص الاستفراغ عمداّ هل يفسد الصيام  أولا؟ وهل يجب عليه القضاء أو لا ؟، فهناك العديد من الآراء والأحكام تبعها معنا في الأسفل.

 حكم الاستفراغ عمدا في شهر رمضان 

هناك العديد من الآراء والأحكام  بين الفقهاء في الاستفراغ عمداّ في رمضان ومن هذه الآراء:

1-الرأي الأول في حكم الاستفراغ عمدا في رمضان

ذهب العديد من جمهور الفقهاء في العالم الإسلامي إلى أن حكم الاستفراغ والاستقاء والقيء عمداّ في رمضان،  هو يفسد الصوم وعليه القضاء بعد نهاية الشهر الكريم، وقال ابن قدامة ” ومن استقاء فعليه القضاء بعد نهاية رمضان، وأما من ذرعه القيء فلا شيء عليه.

وهذا قول عامة العلماء في الدين الإسلامي وأهل العالم، وقال الخطابي ” لا أعلم أنه بين أهل العلم والدين فيه خلاف بينه عن حكمه “، وقال ابن المنذر ” أنه أجمع أهل العلم على إبطال صوم من استقاء عمداّ خلال رمضان.

-ما روي أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض”.

2-الرأي الثاني في حكم الاستفراغ عمدا في رمضان.

حكى عن ابن مسعود وابن عباس أن القيء لا يفطر ولا يؤدي إلى فساد الصوم، ثم قالوا : أن القطر يحصل بما يدخل إلى الجوف لا بما يخرج منه، ويناقش هذا: بأنه دعوى الفطر مما دخل لا مما خرج، منقوضة بالمنى، والحيض، و أيضا قال ابن قدامة : ” والمعنى الذي ذكر لهم يبطل الحيض والمني “.

-ما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” ثلاث لا يفطرون الصائم، الحجامة،  والقيء، والاحتلام ” ونوقش بأن إسناده ضعيف .

3-الرأى الراجح في الاستفراغ عمدا

يبدو لي بعد العرض السابق لآراء الفقهاء وأدلتهم في هذه المسألة رجحان ما ذهب إليه جمهور الفقهاء القائلون بأن من استقاء عمداّ فعليه القضاء، لقوة أدلتهم، وضعف دليل المخالف لهم، وبناء علي ذلك فعلا القيء عمداّ يفسد الصيام قليلا كان أو كثيراّ ؟.

اختلاف العلماء على حكم الاستفراغ عمدا في شهر رمضان

الرأي الأول : إن قليل القيء وكثيرة سواء وهو إحدى الروايات عن أحمد وهو قول محمد بن الحسن .

الرأي الثاني : لا يفطر إلا بملئ الفم وهو الرواية الثانية عن الإمام أحمد وهو قول أبى حنيفة وأبى يوسف .

 ما هو الصيام، وما هي مفطرات الصيام ؟

الصيام لغة:  هو إمساك وترك الشيء الذي يمتنع عنه الإنسان، وذلك من كلام قبيح وبذئ، وكل ما يخص الأكل و طعام أو شراب، وهو بذلك يعنى الامتناع عن الشرب والأكل وإتيان النساء في الحلال من وقت طلوع الشمس إلى وقت غروب الشمس.

الصيام شرعاّ: أما بخصوص مفهوم الصيام شرعا أنه يعني الامتناع و الإمساك  مع النية عن مفسدات الصوم وعن جميع المفطرات من وقت طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس، أي من وقت أذان صلا الفجر إلى غاية أذان صلاة المغرب.

مفطرات الصيام في رمضان

  • 1-الأكل والشرب متعمداّ .
  • 2-تعمد القيء .
  • 3-الحيض والنفاس في رمضان: في الصوم على المرأة التي حاضت أو نفست في نهار أحد أيام شهر رمضان، ولو كان ذلك في اللحظة الأخيرة وقبل أذان المغرب بدقائق، ويجب عليها قضاء اليوم بعد نهاية الشهر الكريم وهو بإجماع العلماء ولا خلاف فيه والحمد الله.
  • 4-حكم تعمد الاستمناء في رمضان: الاستمناء هو تعمد من الشخص خروج المني بعدم وجود جماع،  ومن أنوعها الاستمناء باليد أو غير ذلك بقصد إخراج الشهوة والوصول إلى النشوة الجنسية بدون جماع، لذلك فمن تعمد الاستمناء خلال نهار رمضان أنه قد أفطر والله أعلام وأحكم.
  • 5-حكم الردة عن الإسلام في رمضان: اتفق أهل العلم والدين الإسلامي دون خلاف في أمر الردة عن الإسلام أثناء الصوم فإنه يفسد صومه، ويجب عليه القضاء إن عاد الشخص إلى الإسلام  من جديد إن شاء الله.
  • 6- حكم الجماع في شهر رمضان نهارا: أما بخصوص العلاقة الزوجية بين الزوج وزوجته خلال يوم شهر رمضان قبل أذان المغرب، فهو يعتبر حرام أولا ومن مبطلات الصيام التي تفقد الصيام دون شك في ذلك، ويجب على الطرفين القضاء بعد ذلك وإخراج الكفارة والتوبة إلى الله، من أجل أن يغفر لهم والله أعلام وأحكم،
  • أما بخصوص سؤال حكم العلاقة الحميمية في الحرام فهي حرام في رمضان أو غير رمضان، وهي تعتبر زينة أولا قبل كل شيئ، لذلك على الجميع الابتعاد عنها، وفي الأخير نتمنى من الله أن يغفر لنا ولكم وللجميع إن شاء الله، ومن ستجدون المزيد من مبطلات الصيام في رمضان.

إذا كان لديك رأي في الموضوع شاركنا إيه في التعليقات في الأسفل على موقع فائدة الشامل، وهو نفس الأمر إذا كنت ترى أنه يوجد خطأ في الموضوع وشكرا لكم.

شاهد أيضا مواضيع عن شهر رمضان الكريم:

فوائد الصيام للجماع في الحلال بين الزوجين.

من الذي يباح لهم الافطار في شهر رمضان.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مستجابة ان شاء الله.

دعاء الجماع بين الزوجين لتجنب الشيطان.

افضل الإعمال في شهر رمضان الكريم.

عصائر رمضان المفيدة للصائم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *