التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف الأعصاب والتهابها، وبالتالي لا يقدر على القيام بالعديد من الأمور وخاصة البسيطة منها، وهذا الضعف له العديد من الأسباب وأهمها سوء التغذية ونقص فيتامينات معينة في الجسم وأهمها فيتامين ب 12، بالإضافة إلى فقر الدم، وكذلك الإصابة بالالتهابات الأعصاب نتيجة القيام بالكثير من الأعمال اليدوية التي تحتاج إلى سرعة.
أهم التمارين لتقوية أعصاب اليد.

هناك العديد من التمارين التي يتم عملها لتساعد على تقوية أعصاب اليد ومن أهمها والمعروف والمشهور عالمياُ ً ما يلي:

تمارين الارتكاز على كرة

تمارين الارتكاز على كرة
تمارين الارتكاز على كرة

وهو يشبه تمرين الضغط ولكن في هذه الحالة نستخدم كرة تشبه كرة التنس، ويتم فرد كف اليد عليها والضغط على الكرة، أما اليد الأخرى فيقوم الشخص بفردها على الأرض والضغط بها، ويكون الجسم مفرود، وكذلك الارتكاز على أصابع القدمين، ثم يقوم المتدرب برفع ظهره مع الضغط على الكرة والارتفاع حتى يصل إلي مستوى الكرة (أي يكون الذراع في مستوى عمودي علي الكرة)، ويستمر هذا التمرين لمدة 10 ثواني والراحة مثلهم ثم التبديل مع اليد الأخرى.

تمرين المقص:

تمرين المقص
تمرين المقص

وهو من أسهل التمارين المستخدمة لتقوية أعصاب اليد، بالإضافة إلى بساطته، وينصح به الأطباء بشدة، وخلاله يقوم المتدرب بالضغط على مقص رياضي يمسك به المتدرب في راحة اليد والضغط على فكيه عدة مرات.

تمارين الضغط:

تمارين الضغط
تمارين الضغط

يعتبر من التمارين الرياضية المشهورة والتي يستخدمها الكثير منا، فهي لها العديد من الفوائد الكبيرة، وهنا سنستفيد منها لتقوية أعصاب اليد، حيث يقوم المتدرب بالنوم على بطنه وفرد جسمه كلياً على الأرض، ثم يقوم بالارتكاز على الكفين وكذلك أصابع قدمه، ثم يعلو بظهره واحدة واحدة ويستمر بالتمرين لمدة 10 ثواني ثم يرتاح قليلا والبدء من جديد، حتى لا يقسو على أعصاب يده، ومع التكرار سيطيل المدة تدريجياً.

تمارين كرة قبضة اليد:

تمارين كرة قبضة اليد
تمارين كرة قبضة اليد

نستخدم هذا التمرين يوميا دون علمنا لفوائده العظيمة فالبعض يستخدمه للقضاء على التوتر والقلق والبعض الأخر لفك الخدل عند تنميل يده وأصابعه، فيمكن عمله باستخدام كرة صغيرة يسهل الضغط عليها، حيث يقوم الشخص بوضعها في كف اليد والضغط عليها عدة مرات.

تمارين كرة قبضة اليد
تمارين كرة قبضة اليد

كما يمكننا عمل هذا التمرين بدون كرة أو أي شئ عن طريق غمض الأصابع (قبضة يد) والضغط قوياً ثم فرد الأصابع، وتكررها عدة مرات.

كل هذه التمارين السابقة تعمل على تقوية أعصاب اليد، لكي يتابع الإنسان حياته اليومية دون الحاجة لمساعدة اي شخص ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم ويكون الشرح بسيط وسهل الفهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *